كأس العالم 2034: كرة القدم العالمية منافسة دولية لاستضافة البطولة

أطلقت السعودية، المرشح الوحيد لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، رسميا ملفها لاستضافة البطولة.

وأصبحت المملكة الخليجية صاحبة العرض الوحيد في أكتوبر عندما انسحبت أستراليا من السباق قبل ساعات من الموعد النهائي الذي حدده الفيفا لإعلان الاهتمام

ومن المقرر أن يؤكد مؤتمر الفيفا اسم الدولة المضيفة في وقت لاحق من هذا العام.

قال رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل إن تقديم العرض ممكن فقط بسبب "التحول السريع" الذي تشهده البلاد.

وأضاف المسحل: "إن سرد قصتنا الكروية للعالم له أهمية كبيرة.  كورة ستار

"لقد حققنا تقدمًا غير مسبوق في كرة القدم للرجال والسيدات، وعرضنا هو دعوة مفتوحة للعالم للانضمام إلينا في هذه الرحلة المثيرة."

على الرغم من كونها صاحب العرض الوحيد، إلا أن لوائح الفيفا تشترط على المملكة العربية السعودية تقديم عرض رسمي لاستضافة البطولة.

ويستخدم العرض شعار "ننمو. معًا"، والذي يقول ساف إنه يجسد العلاقة بين "المملكة وشعبها وكرة القدم العالمية".

استثمرت المملكة العربية السعودية حوالي 5 مليارات جنيه إسترليني في الرياضة منذ عام 2021، عندما جعلها ولي عهد البلاد جزءًا أساسيًا من استراتيجيته لتنويع الاقتصاد.

وقد استضافت العديد من الأحداث الرياضية الكبرى، بما في ذلك كرة القدم والفورمولا 1 والجولف والملاكمة، في حين أطلق صندوق الاستثمارات العامة في البلاد سلسلة LIV للجولف المنفصلة، ​​وسيطر على أربعة أندية في دوري المحترفين السعودي واشترى نيوكاسل يونايتد.

ومع ذلك، اتُهمت المملكة الخليجية باستخدام استثماراتها في الرياضة واستضافة أحداث رفيعة المستوى لتحسين سمعتها الدولية - وهي عملية تُعرف باسم "غسل الرياضة".

وقد تعرضت لانتقادات بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان، ومقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018، وانتهاكات حقوق المرأة، وتجريم المثلية الجنسية، وتقييد حرية التعبير، والحرب في اليمن.

وتقول الحكومة السعودية إن الاستثمار يعزز الاقتصاد ويفتحه أمام السياحة ويلهم الناس ليكونوا أكثر نشاطا.

ووفقاً لتوجيهات الفيفا، يجب على الدول التي تتقدم بطلب لاستضافة الحدث أن تلتزم باحترام حقوق الإنسان.

وفي حديثه لبي بي سي سبورت في ديسمبر/كانون الأول، قال وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، إن مزاعم التبييض الرياضي ضد البلاد "ضحلة للغاية".

وقال "إن أي بلد لديه مجال للتحسين، ولا يوجد أحد مثالي. ونحن نعترف بذلك، وهذه الأحداث تساعدنا على الإصلاح من أجل مستقبل أفضل للجميع".

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تقام بطولة 2034 في فصل الشتاء لتجنب درجات الحرارة الشديدة في الصيف في البلاد، كما حدث مع بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها دولة واحدة فقط البطولة الموسعة التي تضم 48 فريقًا.

ومن المقرر أن تشارك المغرب والبرتغال وإسبانيا في استضافة كأس العالم 2030، على أن تقام المباريات الثلاث الافتتاحية في الأوروغواي والأرجنتين وباراجواي.

وستقام بطولة كأس العالم 2026، وهي الأولى التي يشارك فيها 48 فريقًا، في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. كورة ستار