هل بوكايو ساكا من الطراز العالمي كسر ارسنال صعود نجم انجلترا افضل لاعب

قبل بضعة أيام، وجدت نفسي أفعل شيئاً غير عادي: الاتفاق مع ريو فرديناند. في الواقع، لنفترض أنه كان "نصف اتفاق" أو ربما "ربع اتفاق".

بعد فوز مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا على كوبنهاجن، ادعى مدافع مانشستر يونايتد السابق والمعلق الحالي في بي تي سبورت أن لاعب السيتي فيل فودين كان "من الطراز العالمي" وأن بوكايو ساكا لاعب أرسنال ليس كذلك.

في نهاية الموسم الماضي، حاولت تطوير طريقة منهجية لتحديد من هو في الواقع "من الطراز العالمي". في الأساس، قررت أنه في لحظة معينة، لا يمكن أن يكون هناك سوى عدد معين من اللاعبين من الدرجة الأولى. اثنان من حراس المرمى، وأربعة لاعبي خط وسط، وأربعة ظهيرين، واثنين من لاعبي خط الوسط المركزي، وأربعة لاعبي خط وسط متقدمين، وستة مهاجمين.

إذا كان لعبارة "من الطراز العالمي" أي معنى، فيجب أن تكون حصرية. بالنظر إلى هذا، فإن فيل فودين ليس من الطراز العالمي، وكذلك ساكا. سواء كان ذلك عن قصد أم لا، فقد لمس فرديناند وترًا حساسًا من خلال إدخال ساكا في المحادثة.

وبصرف النظر عن مجموعة من الجبناء والحمقى، الجميع يحب ساكا. أنا أحبه. تحبه. زملائه في الفريق يحبونه. خصومه يحبونه. ما عليك سوى الاستماع إلى لاعب مانشستر يونايتد لوك شو وهو يتحدث عن الرجل.

وكان صعود ساكا أيضًا سلسًا في الغالب. ظهر لأول مرة كظهير تحت قيادة أوناي إيمري وأصبح على الفور لاعبًا بدوام كامل مع أرسنال في سن 17 عامًا.


 كن باستثناء أربعة لاعبين في الثلاثين عامًا الماضية - ليونيل ميسي، وكريستيانو رونالدو، وكيليان مبابي، وإيرلينج هالاند - هناك دائمًا صراع لاقتحام هذا المستوى العالمي. يستغرق الانتقال من أفضل اللاعبين المحتملين إلى أفضل اللاعبين وقتًا، ويستغرق الأمر وقتًا أطول لتصبح نجمًا حقيقيًا. لكي تكون مهاجمًا من الطراز العالمي، على الأقل بالطريقة التي حددتها، عليك أن تسجل وتصنع الأهداف بمعدل النخبة، وعليك أن تفعل ذلك بطريقة تؤدي إلى الفوز على أعلى مستوى.


لم يفعل ساكا ذلك تمامًا بعد، لكنه يقترب جدًا.

لاعب عظيم أم لاعب شاب عظيم؟

لاعب عظيم؟ أفضل موسم كامل لساكا كان آخر موسم كامل له. وفي العام الماضي، سجل 12 هدفا دون ضربات جزاء وسجل 11 تمريرة حاسمة في 3181 دقيقة. هذا يعني 0.65 هدفًا بدون ركلات جزاء + تمريرات حاسمة لكل 90 دقيقة. ومن بين اللاعبين الذين لعبوا ما لا يقل عن 2000 دقيقة في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، احتل المركز 29. وهنا العشرة الأوائل:

هل آرسنال في طريقه إلى اللقب بأهدافه من الركلات الثابتة؟

عشرون عامًا من الألم لم تمنعهم أبدًا من الحلم، ولكن هناك شعور حقيقي بين مشجعي أرسنال المبتهجين بأن فريقهم قد يكون على وشك الفوز بأول لقب له في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ عام 2004 بفضل سعي ميكيل أرتيتا لعام 2024.

مع بقاء 12 مباراة على نهاية الموسم، يهيمن الجانرز على الفرق ويسجلون الأهداف من أجل المتعة، حيث لم يسبق لهم أن تمكنوا من بدء العام التقويمي بستة انتصارات متتالية.

نقطتان فقط تفصلان بين المراكز الثلاثة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكن من المثير للاهتمام أيضًا أن نلاحظ أن أرسنال أصبح فجأة لديه فارق أهداف أفضل من ليفربول وسيتي، وهو ما قد يكون حاسمًا إذا سار السباق على اللقب مباشرة.

أفضل لاعب في المباراة – بوكايو ساكا (آرسنال)

مبدع، حاسم وملتزم، ساكا المتميز يصنع الفارق لفريق أرسنال في الثلث الأخير من خلال إنهاء الهجمات ويساعد عنصرًا أساسيًا في قصة نجاحهم. أحرز هدفًا ثالثًا رائعًا في الاحتفال بتسجيله للمباراة الخامسة على التوالي في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال لـ TNT Sports: "لقد عملنا بجد في ملعب التدريب". "لدينا الكثير من الجودة للمضي قدمًا. أشعر أن الأمر قد بدأ للتو في التحسن الآن. نحن نلعب بثقة كبيرة. والكيمياء تتطور أيضًا. نحتاج فقط إلى مواصلة ذلك."